أسرة المقاومة وجيش التحرير  بمراكش تخلد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

المسائية العربية

المقاومة المغربية

  خلدت ساكنة ولاية مراكش وفي طليعتها أسرة المقاومة وجيش التحرير الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال هذا الحدث التاريخي الهام  الذي يعتبر منعطفا  حاسما  في مسار  الكفاح الوطني  من اجل الحرية  واسترجاع السيادة  المغربية.

      وبهذه المناسبة نظمت النيابة الجهوية  للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمراكش بتنسيق  وتعاون مع السلطات  الاقليمية  والمحلية  وبعض المصالح الخارجية  وفعاليات المجتمع المدني عدة أنشطة  ثقافية  ورياضية  وترفيهية  وعروض  أشرطة وثائقية حول هذا الحدث  التاريخي المتميز .

           وفي هذا الاطار ويوم الاثنين  11 يناير 2016 وبقصر بلدية  مراكش تم تنظيم مهرجان خطابي شهد القاء عدة كلمات  من بينها كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير التي القاها السيد النائب الجهوي محمد جولال ، ذكر فيها بالظروف التاريخية التي افرزت وثيقة المطالبة بالاستقلال ، استحضر  من خلالها  المعاني  والدلالات  الرمزية  لهذا المعلمة التاريخية  البارزة  ، كما تطرق  إلى أهمية  التعريف  بها لدى  الاجيال  الناشئة القادمة  من أجل صيانة  الحفاظ  على الذاكرة الوطنية.

             بعد ذلك القى السيد المقاوم لحسن زغلول عضو المجلس الوطني للمقاومة وجيش التحرير كلمة باسم المجلس الاقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و  بعده القى السيد عبد الحي حفيظ كلمة باسم جمعية ابناء قدماء المقاومين عبر من خلالها عن اعتزاز ابناء المقاومين بهذه المدينة  بتخليذ هذه  الذكرى التي تعتبر  بحق معلمة بارزة في تاريخ  مغربنا الطافح بالامجاد والبطولات  لما تجسده من انتصار لإرادة  العرش

وتتويجا لمسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية  والانعتاق ، هذا المسار الذي  تعاقبت  أطواره وتعددت صيغه وأشكاله  في مواجهة  الوجود الاستعماري  دفاعا  عن مقدسات البلاد، وذودا عن ثوابتها ومقوماتها الدينية والوطنية.

 

            كما ألقت  السيدة فاطمة النجفي كلمة باسم المراة المقاومة المغربية تطرقت فيها الى الدور  الذي لعبته المراة المغربية خلال فترة الكفاح الوطني من اجل الحرية والاستقلال . كما تمت تلاوة رسالة جمعية متفاعدي وزارة العدل والحريات .

       وقد لوحظ الغياب التام للمجلس البلدي لمدينة مراكش ، في حين حضرت كافة السلطات       المحلية والولائية الى الحفل .

وفي ختام هذا الحفل تم الترحم على ارواح شهداء الحرية .