الجمعية المغربية للتقييم (AME) تنظم الدورة الثالثة من الأسبوع المغربي للتقييم

المسائية العربية

image001

تنظم الجمعية المغربية للتقييم (AME)  في إطار الاحتفاء بالسنة الدولية للتقييم 2015 الدورة الثالثة من الأسبوع المغربي للتقييم من 8 إلى 10 ديسمبر 2015 بمراكش.

و يتمحور موضوع هذه الدورة حول “احترافية التقييم: التجارب – التحديات – الأجوبة” و الذي يعتبر موضوعا هاما و راهنا لمجتمع التقييم الدولي.

ويستند هذا الاختيار الى ضرورة منح الفرصة للفاعلين الجمعويين و الحكوميين وكذا الباحثين لتطوير النقاش حول التجارب الناشئة من خلال التجارب المقارنة في كندا و بلجيكا و فرنسا و إيطاليا، وكذا  الآفاق و النهج المبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه تنظيم احترافية التقييم في المغرب.

 كما يأتي تنظيم هذا الملتقى في ظل الديناميكية العالمية التي انخرطت فيها العديد من الدول، من ضمنها المغرب، من أجل التأكيد على أهمية تثمين وظيفة التقييم. وقد أدت هذه الديناميكية إلى إعلان 2015 سنة دولية للتقييم في العالم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وستتوزع أشغال الأسبوع المغربي للتقييم على مدى ثلاثة أيام بمراكش:

– 8 و 9 ديسمبر 2015: ستنظم أربع ورشات تكوينية  موضوعاتية موزعة على يومين متتاليين: (ا) لماذا وكيف يتم استخدام طريقة المثلثات في بيانات التقييم؛ (ب) وضع نظام دائم للتتبع والتقييم في مؤسسة عمومية أو منظمة غير حكومية؛ (ج) التقييم والقيم والمسؤولية المجتمعية؛ (د)  إشكالية المعلومة اللازمة للتقييم.

– 10 ديسمبر 2015:  سيتم تنظيم منتدى للنقاش حول احترافية التقييم في المغرب من خلال التجارب الناشئة في العالم و ستنطلق الجلسة الافتتاحية  على الساعة التاسعة صباحا و يليها تقديم و مناقشة المواضيع التالية: (أ)  تجارب مقارنة لاحترافية التقييم: الوضع الراهن والتحديات و الأجوبة ؛ (ب) المعايير والمقاييس والاعتبارات الأخلاقية لممارسة التقييم.

تنظم الأسبوع المغربي للتقييم بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)- المغرب    و الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي و الوكالة الكتلانية للتعاون و التنمية.

 

الجمعية المغربية للتقييم

0537774162 : الهاتف

ame.sme15@gmail.com :الإلكتروني البريد

الموقع الإلكتروني:  www.ame.ma