الدورة الخامسة لمهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي دورة  الفقيد أحمد هيبة وتكريم الدكتور عبد الواحد ابنُ ياسِر

المسائية العربيةUntitled 1

ندوة “نحن وبريخت” –  ورشات تكوينية في المسرح  –  انطلاق المقهى الثقافي  – عروض مسرحية

احتفاء باليوم الوطني للمسرح ينظم منتدى أطلس للثقافة والفنون بخنيفرة الدورة الخامسة لمهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي وذلك بفضاء دار المواطن من 14 إلى 17 ماي 2015، بدعم من وزارة الثقافة ومسرح محمد الخامس والمجلس البلدي والإقليمي لمدينة خنيفرة. وقد اختار المنظمون فقيد الحركة الفنية والثقافية وأحد أصدقاء المنتدى الفنان أحمد هيبة اسما للدورة الخامسة، إلى جانب تكريم الناقد عبد الواحد ابنُ ياسِـر احتفاء بمساره البحثي والنقدي. كما تكرم الدورة الحالية وجوها فنية من المغرب (المنياري، أهريش، باعدي، العلمي، خمولي، أولاد، الفطناسي،…). هذا إلى جانب تنظيم ندوة وطنية حول “نحن وبريخت” يشارك فيها لفيف من النقاد والباحثين، وهي الندوة التي تحاول استقصاء حضور بريخت في الجماليات المغربية من خلال رصد سمات هذا الحضور ودلالاته.

كما تنتظم الدورة الرابعة للتكوين المسرحي والتي يؤطرها الفنان عبد اللطيف خمولي، في حين يحتضن المقهى المسرحي فضاء النقاش والتوقيعات. وتتزامن الدورة الحالية للمهرجان مع إطلاق منتدى أطلس للثقافة والفنون فعاليات المقهى الأدبي والثقافي لمدينة خنيفرة وهو ما سيشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي بالمدينة. وهكذا يلتقي جمهور مدينة خنيفرة مع العروض المسرحية التالية يوميا بفضاء دار المواطن ابتداء من الساعة الثامنة مساء:

  • عرض الافتتاح، 14 ماي 2015: مسرحية “الموناليزا ليست جميلة في كل العيون” لمنتدى أطلس للثقافة والفنون إعداد وإخراج محمد أبو العلا/ إنتاج 2015.
  • الجمعة 15 ماي 2015: مسرحية “أش دايييير؟” لفرقة زوووم للفنون بسلا ـ تأليف بوشعيب حفيري وأداء وإخراج عزيز عبدوني/ إنتاج 2015.
  • السبت 16 ماي 2015: 20:00 مساء مسرحية “شكون أنا؟ لفرقة همزة وصل للإبداع ـ تأليف عبد الحق ميفراني وإخراج أحمد الفطناسي/ إنتاج 2015.
  • الأحد 17 ماي 2015:

20 :00: مسرحية “أورـ زون” لفرقة فضاء الإبداع ـ مسرح الغد تأليف عبدالله مغازي إخراج فتيحة هنون ـ إنتاج 20‍15.

22 :00: مسرحية “شغل العيالات” لفرقة أرلكان ـ تأليف وإخراج: عمر جدلي/إنتاج 2015