القمل يغزو قسم العناية المركزة الخاص بالاطفال في مستشفى محمد السادس للمرأة والطفل بمراكش

المسائية العربيةالقمل

توصلت المسائية العربية بإخبار من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش تؤكد فيه أنها توصلت  بمكالمة هاتفية من السيد “م ج ” مواطن مغربي يستعرض فبها معاناة ابنه سعيد ج المزداد في شهر شتنبر 2013 والذي يرقد بقسم العناية المركزة بمستشفى محمد السادس بمراكش، منذ 30 بناير 2016 ،ويرقد بجانبه 09 اطفال اخرين. وقد تم نقل الطفل الذي اصيب بأزمة تنفس من تالوين الى مستشفى تارودانت ،فمستشفى الحسن الثاني باكادير ثم مستشفى محمد السادس بمراكش. لكن الغريب والمخجل والذي بظهر الاهمال وغياب النظافة، هو غزو القمل لجسد الطفل الصغير والمريض. فقد اكتشف الاب اليوم 24 فبراير ان القمل غزا شعر  ابنه بشكل مدهش، وبعد تأكده أخبر الممرضة التي لم تصدق الا بعد المعاينة، حيث اخبرت الطبيب . فقام الاب باستقدام حلاق من الحي المجاور للمستشفى ،الذي قام بحلق رأس الطفل (صلعه) .

ويضيف الإخبار أن الواقعة تعكس حالة غياب النظافة بالمستشفى وتعبر عن اللامبالاة ، وتفند كافة ادعاءات المسؤولين حول جودة الخدمات بالمؤسسات العمومية. كما توضح الواقعة، الاهمال الذي قد يكون طال هذا الطفل.

وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش عن تخوفها من انتشار القمل في اوساط الاطفال المرضى، وتؤكد على احترام كرامة نزلاء المستشفى الجامعي، واتخاذ كل الاجراءاتت والتدابير لتقديم خدمات صحية ،التي من مقوماتها الاولى النظافة والعناية بالمرضى . كما تعتبر انتشار القمل بجسد الطفل سعيد امر مخجل ، ولا تستبعد انتقاله الى اطفال آخرين يرقدون بالعناية المركزة بجانبه، ولن نستغرب إذا غزا القمل المستشفى بكامله في حالة عدم اتخاد الاحتياطات الضرورية.