القناة الاولى للإذاعة والتلفزة المغربية تبث حلقات جديدة من برنامج الشاهد

المسائية العربيةIMG_3353

تشرع القناة الاولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من يوم الخميس المقبل 7 يناير ، مرة في الأسبوع ، في بث حلقات جديدة من برنامج الشاهد ابتداء من الساعة العاشرة ليلا .. السلسلة الثانية من البرنامج تم اعدادها مع السادة :

 مولاي اسماعيل العلوي الرئيس السابق للديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يحدثنا عن مساره حياته ونضاله ، الى جانب على بعته ومناضلين اخرين في الحزب الشيوعي المغربي اقدم حزب سياسي يساري في المغرب ( 1943) ، الذي منع من ممارسة نشاطه بعد الاستقلال تم بحزب التحرر والاشتراكية الممنوع  ايضا ، تم حزب التقدم والاشتراكية الحالي وصولا الى مشاركته في الحياة السياسية بالبرلمان والحكومة الى جانب عبد الرحمان اليوسفي  .. 

ابراهيم الدويهي : شخصية صحراوية من قبيلة ازكيين ، واكب الوضع السياسي بالمغرب  من خمسينيات القرن الماضي . كان قيدوم البرلمانيين الصحراويين بالبرلمان المغربي مند 1963 ، وعضوا في الوفد المغربي في اللجنة  الرابعة بالأمم المتحدة الخاصة بمكافحة الاستعمار في الستينيات ، الى جانب مجموعة من الشخصيات من الصحراء المغربية . واكب قضية الصحراء مند عقود وفي هذه الحلقات يروي عن تاريخ الصحراء وشخصياتها وإعلامها .. 

شمعون ليفي : المناضل التقدمي الراحل ، من مؤسسي الحزب الشيوعي المغربي مثقف وسياسي دو نظرة  تاقبة وبعد نظر بخصوص الأوضاع السياسية الوطنية ، يحدثنا عن طفولته في ملاح فاس وعن العادات الاجتماعية لليهود المغاربة ، وعن أسرته القادمة الى فاس من منطقة الريف بشمال المغرب هروبا من نزاع قبلي . تم عن نضاله في المغرب وفرنسا واليهود المغاربة وكيف هاجروا وعن الثقافة المغربية اليهودية . كما يحدثنا عن تأسيس مؤسسة الثرات المغربي اليهودي بالدار البيضاء وهي المؤسسة الوحيدة التي تهتم بالثقافة اليهودية في افريقيا والعالم العربي والإسلامي .. سجلت هذه الحلقات على مراحل قبل رحيله في كل من الدار البيضاء وفاس ..

امحمد بوستة : الامين العام الأسبق لحزب الاستقلال ووزير سابق في عدة حكومات مند الاستقلال ، يروي عن طفولته في مراكش في عشرينيات القرن الماضي ، وشبابه في فاس وكيف التقى بعلال الفاسي وظروف إقامته في باريس في أربعينيات القرن الماضي وحضوره لمحادثات اكس لبيان ..  والكثير من الأحداث والوقائع التي عاشها وتابعها،  وصولا الى تعيينه وزيرا للخارجية في التمانينيات ومتابعته لقضية الصحراء في غز الصراع السياسي والعسكري مع الجزائر والبوليساريو ..

بنعبد الله الوكوتي : من قدماء المقاومين بالمغرب ، نشا وتربى ببركان وانضم  للمقاومة في فاس ، وكان عضوا مسيرا بجيش التحرير الى جانب الدكتور الخطيب . واكب العمل السياسي والحزبي الى جانب الخطيب وقد انتخب كاول رئيس للمجلس الوطني لحزب العدالة والثنمية قبل وفاته ، وجاء بعده في نفس المهمة عبد الاله بنكيران .. تم تسجيل هذه الحلقات معه فبل رحيله بمدينة الرباط  .. 

عبد الواحد معاش : رئيس حزب الشورى والاستقلال السابق ، محام ورئيس اسبق لفريق الرجاء البيضاوي يحدثنا في هذه الحلقات عن محمد بلحسن الوزاني الزعيم المؤسس للحزب وتاريخ تطور الحزب والتحديات التي واجهها في سنوات الخمسينيات والستينيات. ..

عبد الله القادري : كولونيل وعسكري سابق في الجيش الملكي يروي عن مراحل سنوات الستينيات والسبعينيات من تاريخ المغرب ، والاحداث التي عاشها قبل وبعد مؤامرات محاولة الانقلابات .. ويروي ايضا عن الظروف السياسية التى كانت وراء الانشقاق عن حزب الأحرار وتأسيسه للحزب الوطني الديموقراطي الى جانب إرسلان الجديدي .. 

تم تسجيل هذه الحلقات خلال سنوات وعبر مراحل زمنية متعددة وفي أماكن مختلفة ، فرضتها الالتزامات السياسية او المهنية للشخصيات المذكورة ، وهي عبارة عن حوار مفتوح مع كل شخصية من خلال كرونولوجيا اهم الاحداث والمراحل التي عاشها .. تم توثيق هذه الحلقات بأرشيف من الصور والوثائق الشخصية ، وبوثائق سمعية بصرية نادرة تعرض لأول مرة من خزانة وأرشيف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة .. كان الى جانبي فريق انتاج يتكون من الزملاء : المخرج المتميز شكيب بنعمر والمخرج عزيز حيزون ، ومجموعة من المصورين ومدراء التصوير يتقدمهم الزميل عبد الرحيم غربال ومصطفى الحميدي وتقنيو الصوت يتقدمهم حسن اشنيط ،  وطاقم التوثيق السمعي البصري تتقدمهم الزميلة حفيظة مسدوري وكلهم من الشركة  الوطنية للاذاعة والتلفزة . وطاقم صحافي خارجي يتكون من الزملاء علي مبارك وحميد خباش ولبنى الكوال .. 

الحلقات الخمس الاولى من برنامج الشاهد تستعرض مسيرة حياة السيد مولاي اسماعيل العلوي مند طفولته بمدينة سلا ، مرورا بأهم محطات حياته المهنية والسياسية ، ونتابع في هذه الحلقات بموازاة مع السرد الزمني لمراحل حياته ، تفاعله مع الأحداث الوطنية التي عاشها وعايشها منذ سنوات الخمسينيات من القرن الماضي . ووجهة نظره في القضايا والاحداث التي اثرت فيه وأثر  فيها بأسلوبه وفكره ونظرته الخاصة الى قضايا الوطن والعالم . وتحليلاته لواقع المغرب من منظور اشتراكي وطني ، مستعرضا تاريخ الحزب الشيوعي المغربي احد اقدام الأحزاب السياسية في المغرب الذي تأسس في بداية سنوات الاربعينيات من القرن العشرين ، هذا الحزب الذي تحول بعد صراع ومخاض عسير الى حزب التقدم والاشتراكية الحالي . وبعد رحيل علي يعتة  زعيم ومؤسس الحزب ، ركب مولاي اسماعيل صهوة الحزب وخاض به غمار المعارك السياسية والإعلامية بالساحة الوطنية ، بالبرلمان ومن خارج الحكومة وداخلها ، الى ان فضل الترجل وفتح المجال لجيل اخر ليحمل مشعل التقدم والاشتراكية . 

وقد واكب فريق البرنامج تفاصيل هذه الحلقات من خلال الصور والوثائق السمعية البصرية التي تسجل بعضا من الأحداث التي تحدث عنها مولاي اسماعيل العلوي بتاريخها وواقعها كوثائق نادرة تبث على الشاشة لأول مرة . 

                                                                                                                       محمد الضو السراج