“HALAL FOOD “تزايد الاقبال على ” لحم حلال ” في الدول غير الإسلامية

المسائية العربية

halal

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري اليوم (الثلاثاء) في الدارالبيضاء إن هناك ظاهرة جديدة في مجال إستهلاك اللحوم تتمثل في  إقبال مستهلكين من دول غير مسلمة على المنتوجات “الحلال” وأضاف أن المنتوجات الحلال في صناعات الأغذية تشكل 16 في المائة من مجموع المنتوجات العالمية .

وتحدث عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في رسالة وجهها لمنتدى “حلال المغرب” في دورته الثانية صباح اليوم  في فندق شيراتون بالدار البيضاء، بدعم ورعاية من طرف ” مجموعة الكتبية” عن تزايد الإقبال على منتجات الحوم الحلال .

 يشار الى أن “مجموعة كتبية” شاركت في اللقاء ذي الطابع الدولي بغرض تقاسم تجربتها في مجال  تصدير اللحوم المحولة “حلال”  لمختلف أنحاء العالم، وأقامت معرضاً خاصاً لمنتجاتها خلال المنتدي.

وقال أحنوش إن الاقبال على المنتجات الحلال عرف نموا كبيرا في العالم في العشر سنوات الاخيرة بحيث وصل رقم المعاملات في الأسواق العالمية الى 2300 مليار دولار، وقال أحنوش إن  هذا الرقم يعرف زيادة سنوية بمعدل 500 مليار دولار في السنة. وتوقع أخنوش  في حالة استمرار هاته الزيادة المضطردة  ان تصل الى معدل 10.000 مليار خلال عام 2030. واعتبر أخنوش أن المجال مفتوح أمام الشركات القادرة على خدمة السوق العالمية في هذا المجال

ومن جانبه، أعتبر مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد، ان المغرب بامكانه اقتحام السوق العالمية بوضع استراتيجية والتحلي بارادة سياسية قوية وفي هدا السياق قال ان الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية أدمجت في المخطط الوطني للتنمية والتبادلات الخارجية استراتيجية لتطوير اصدارات المنتوجات الحلال.