شكاية

مديرة مدرسة عمومية بمراكش توقع عقد سلف مقابل رهن السكن الوظيفي

المركز الوطني لحقوق الانسان يطالب بالتحقيق في خروقات وتجاوزات

مديرة مدرسة إلى مدير الاكاديمية الجهوية بمراكش

المسائية العربية

شكاية

شكاية

توصلت المسائية العربية بنسخة من الشكاية التي تقدم بها المركز الوطني لحقوق الانسان إلى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي ضد مديرة مجموعة مدارس الشريفية بمراكش، ونظرا لخطورة التهم الموجهة إلى مديرة المدرسة من طرف المدرسين وايضا بعض الوثائق التي اعتمدها المركز في شكايته، فقد بادرت المسائية العربية بالاتصال بالسيدة المديرة من أجل استفسارها حول ما جاء في الشكاية وتقديم توضيحات في الموضوع، إلا أن محاولاتنا جميعها باءت بالفشل، حيث ظل هاتفها يرن دون ان نتلقى اي رد عن مكالماتنا.

جاء في الشكاية

إلى السيد: مدير أكاديمية التعليم بجهة مراكش أسفي.

الموضوع: شكاية في شأن سوء التسيير والابتزاز واستغلال النفوذ واختفاء معدات معلوماتية من المؤسسة ورهن السكن الوظيفي مقابل سلف. ضد السيدة  مديرة مجموعة مدارس الشريفية.

بعد التقدير والاحترام •

السيد مدير أكاديمية التعليم بجهة مراكش أسفي.

توصل المركز الوطني لحقوق الانسان بمؤازرة من رئيسة جمعية نساء الغد مضمونها إن السيدة مديرة مجموعة مدارس الشريفية التابعة لنيابة التعليم مراكش والحاملة لبطاقة التعريف الوطنية رقم … ورقم التأجير الوظيفي……، تقترف عدة خروقات وتجاوزات خطيرة بمجموعة مدارس الشريفية، حيث تقوم بالنصب والاحتيال على العاملين بالمؤسسة التربوية والساكنة من أباء وأولياء تلاميذ المؤسسة التعليمية المذكورة أعلاه، فضلا على أنها تستغل منصبها الإداري لأغراض شخصية بدعوى المرض والفاقة للإستدانة من الساكنة وابتزاز الأساتذة العاملين بالمؤسسة، ناهيكم عن اختلالات إدارية ومالية تخص الجمعيات التربوية بالمؤسسة المذكورة أعلاه. •

السيد مدير الأكاديمية المحترم:

– إن السيدة مديرةم/ الشريفية  قامت باستدانة مبالغ مالية مع التزامها في عقود سلف برهن السكن الوظيفي لفائدة الدائنين حسب العرف الجاري به العمل (تجدون رفقته عقود سلف مقابل رهن السكن الوظيفي). – كما أن السيدة مديرة م/مالشريفية خديجة رسطوم قامت باقتراض مبالغ مهمة من الساكنة والاستدانة من العاملين بالمؤسسة بموجب عقود سلف واستنكفت عن إرجاع المبالغ المقترضة للدائنين، مما جعل المؤسسة التعليمية محج الدائنين يوميا للمطالبة بمستحقاتهم، فضلا على النزاع الداخلي بين المدرسين والمديرة المذكورة بسبب عدم أداء ما بذمتها. ذ

تجدون رفقته نسخة من عقد التزام السيدة خديحةرسطوم بإرجاع ما بذمتها للمدرسين الدائنين للمدرسة نسخ من عقود سلف من الساكنة للمديرة المذكورة. – كما أنها سلمت شيكا قدره 30.000 درهم للإستدانة باسم جمعية مدرسة النجاح، على سبيل الضمان مُذيلا بتوقيعها فقط دون أمين مال الجمعية المذكورة. تجدون رفقته نسخة من الشيك المسلم للاستدانة. – كما أنها أخفت معدات معلوماتية في ظروف غامضة (عبارة عن حاسوبين وعاكس الصور) تجدون رفقته نسخة من شكاية من مدرسي المؤسسة مودعة بنيابة التعليم بمراكش. •

السيد المدير المحترم:

– إن المركز الوطني لحقوق الانسان يعرب عن قلقه الشديد إلى ما ألت إليه مجموعة مدارس الشريفية جراء التصرفات اللامسؤولة لمديرة المؤسسة، التي تعد خرقا فادحا للقانون، وأثرت سلبا على السير العادي للمؤسسة التعليمية التي كان من الأحرى أن تكون قبلة للتحصيل والتعليم، عوض التسيب الذي تعرفه المؤسسة بسبب ما تقترفه المديرة المسؤولة من تجاوزات اثرت في نفوس الساكنة والمدرسين والتلاميذ الذين يتابعون يوميا فصول هذه التصرفات الفادحة لمسؤولة على مؤسسة تربوية.

• لهذه الأسباب فإن المركز الوطني لحقوق الانسان يطالب بإيفاد لجنة إلى المؤسسة المذكورة أعلاه قصد التحري في الواقع المذكورة أعلاه، وتحرير الإجراءات لاتخاذ المتعين القانوني. وفي انتظار ذلك تقبلوا السيد المدير فائق التقدير والاحترام.

المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان

المرفقات – نسخ منعقود سلف مقابل رهن السكن الوظيفي. – نسخة من عقد التزام السيدة خديحةرسطوم بإرجاع ما بذمتها للمدرسين الدائنين للمدرسة – نسخ من عقود سلف من الساكنة للمديرة المذكورة. – نسخة من شكاية من مدرسي المؤسسة مودعة بنيابة التعليم بمراكش.