المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يتوج “فيلم كثير كبير” اللبناني بالنجمة الذهبية

المسائية العربية

محمد السعيد مازغمهرجان مراكش

أسدل الستار على فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الخامسة عشرة، والتي عاشت  مدينة مراكش الحمراء خلال فترته الممتدة من 4 دجنبر 2015 إلى غاية 12 منه، اجواء احتفالية رائعة، وتواصلا فنيا يضم نجوم السينما من كل أنحاء العالم، وعموم المواطنين الذين استمتعوا بأفلام متنوعة على مستوى التنوع والإخراج والمضامين، وتعكس كل منها إبداعا حقيقيا، وترجمة فعلية لما جد فن عالم الفن السينمائي. 

وفي خضم ذلك، استطاع المخرج اللبناني الشاب، ميرجان بوشعيا، عبر فيلمه “فيلم كثير كبير”، أن ينتزع من مجموع الأفلام المتبارية الخمسة عشر على جائزة مهرجان مراكش الدولي للسينما جائزة النجمة الذهبية، وهي أكبر جوائر المهرجان.

مهرجان مراكش 4

وعادت جوائز الدورة 15 من المهرجان الذي رفع هذه السنة شعار «دعم التغيير والانفتاح والتنوع»، إلى الممثلة كالاتيا بيولوجى، التي حصلت على جائزة أفضل ممثلة، عن الفيلم البلجيكى السويسرى الفرنسى « كيبر »، أما أفضل إخراج فحصل عليها المخرج كابرييل ماسكارو البرازيلى عن فيلمه »ثور النيو »، وهو الفيلم الذي اشتركت في إنتاجه ثلاث بلدان وهي البرازيل وأوروغواي وهولاندا. بينما كانت جائزة أفضل ممثل « لجونار جونسون » عن فيلم فيوسى الآيسلندى.

أما جائزة السينما المدرسية، فقد عادت للطالب المغربي رضا جاي، عن فيلمه الأول “الفتاة المجهولة”، وهو طالب بمدرسة خاصة للسينما (Studio M)  بالدار البيضاء، يحكي قصة شاب انطوائي، يميل إلى العزلة،إلا أن حياته انقلبت رأسا على عقب، بعد لقائه مع فتاة شابة اقترحت عليه الرقص معها وسط ملتقى طرق.

مهرجان مراكش 3

هذا وعبر رضا جاي عن سعادته بحصول فيلم ” الفتاة المجهولة على جائزة لجنة التحكيم ، واعتبر ان الجائزة التي حصل عليها هي تشجيع حقيقي للأطفال،وتحقيق حلم كبير لطفل صغير يخطو  الخطوات الأولى  نحو عشق السينما.

مهرجان مراكش 2

ومن اكبر مفاجآت المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الحالية، حصول  11 فيلما من أصل 15 على جائزة لجنة التحكيم، حيث اعلن المخرج فرانسيس فورد كوبولا قرار لجنة التحكيم التي يرأسها بنفسه، منح كل الأفلام المشاركة فى المهرجان  جائزة لجنة التحكيم في سابقة من نوعها، معتبرا ان الفائز الاكبر هو السينما، وعدد كوبولا اسماء الافلام الفائزة والتى كانت من نصيب كل من المخرج خوناس كارون عن الفيلم الفرنسى المكسيكى « الصحراء »، ومايكل نوير عن الفيلم النماركى « مفتاح بيت المرآة » وغيوم سينيز عن الفيلم البلجيكى السويسرى « كيبر »، وييكو تسويروكا عن الفيلم اليابانى « ذكريات عالقة »، وسينا أتيان دينا عن الفيلم الإيرانى الألمانى »فردوس » وفيزار مورينا عن الفيلم الألمانى الفرنسى « باباى » وزاسولان بوشانوف عن الفيلم الكازاخستانى »الحاجز، وصوفيا مانوشة عن الفيلم المغربى « المتمردة »، جون واتس فيلم سيارة الشرطة، ستيفان دان عن فيلم زانة الوحش، رام ريدى عن فيلم تيتى،