المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكشف عن أسماء النجوم السينمائية التي سيتم تكريمها في دورته 15

المسائية العربيةhommagé1-372x250

قررت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الخامسة عشر تكريم مجموعة من الوجوه السينمائية البارزة دوليا، وقد وقع الاختيار على الممثل والمخرج السينمائي بيل موراي الذي سيكرم في مراكش كواحد من الأوجه البارزة للسينما في بلده. بعد لعبه أدوارا مهمة في إنتاجات كوميدية لاقت نجاحا كبيرا مثل SOS Fantômes، أصبح بيل موراي أيقونة لسينما الكتاب بالولايات المتحدة الأمريكية والتي يبرع فيها المخرجون كويس أندرسن، جيم جارموش وتيم بورتن. ولازال محبوه ومحبو السينما عموما يتذكرون دوره الرزين والمؤثر في آن واحد في فيلم Lost In Translation لمخرجته صوفيا كوبولا.

كما وقع الاختيار على ويلام ديفو الممثل الأمريكي صاحب الباع الطويل في الأفلام، حيث بلغت 80  فيلما من بينها الفيلم الشهير  La Dernière Tentation du Christوالذي تم تصوير لقطاته في الجنوب المغربي الخلاب.

وحسب المنظمين فمن بين المكرمين سيكون  أيضا المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الكوري الجنوبي بارك شان ووك ذي الأعمال الزاخرة والفريدة والمعترف بها دوليا (جائزة كان). يشكل بارك شان ووك لوحده تعبيرا عن الدينامية الخلاقة وروح الإبداع التي تتسم بها السينما الكورية الجنوبية.

من كوريا إلى الهند حيث سيكون المهرجان فرصة لتكريم النجمة مادهوري ديكسيت، الممثلة والراقصة ذات الصيت والشهرة العاليتين في بلدها والتي تم التعرف عليها عالميا من خلال أدائها في Devdas ذي النجاح العالمي.

سيمثل المغرب في هذا التكريم من خلال كمال الدرقاوي المنحدر من أسرة سينمائية بامتياز والذي سبق وأن كرم المهرجان الدولي للسينما بمراكش والده مصطفى الدرقاوي سنة 2007.

ويتميز بتكوينه المتين في موسكو وخاصة مع مدير التصوير فادييم لوسوف وبنظرته الثاقبة المفعمة بضوء ونور بلده الأصلي) يشتغل كمال الدرقاوي حاليا بكندا مع تمسكه بجذوره وروابطه، خاصة المهنية، مع بلده الأصلي.