محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل

الوزير محمد نجيب بوليف: الصيغة التكاملية والتنافسية بين مختلف

وسائل النقل من شأنها تعزيز التنمية المستدامة بالمدن

المسائية العربية

شارك السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب  المكلف بالنقل، يوم الأربعاء 24 شتنبر 2014 بالدارالبيضاء، بأشغال الدورة 12 من الندوة السنوية لمنتدىCIVITAS. وتروم هذه المبادرة، التي أُطلقت من طرف الاتحاد الأوروبي سنة 2002،  وضع لبنات نقل حضري أفضل يحترم البيئة ويحافظ عليها.

“التنقل في المناطق الحضرية والاندماج الاجتماعي – تسهيل الولوج من أجل مدن مستدامة”، هو الشعار الذي تم اختياره للدورة 12 لمنتدىCIVITAS المنظم لأول مرة بالمغرب وتحديدا بمدينة الدار البيضاء التي تعتبر أول مدينة غير أوروبية تستقبل الدورة 12 لهذا المنتدى.

وفي كلمته، أشاد السيد الوزير بمبادرة المنظمين الذين اختاروا  مدينة الدار البيضاء ، والتي انخرطت في مبادرات طموحة تهم أساسا عملية التنقل المستcivitas2014دام والتي تميزت بإدماج وسائل نقل جديدة كخط الترام الذي يتوفر على بنية أسعار متكاملة.

وأكد السيد الوزير على أن المغرب استطاع أن يضع لبنات مجموعة من الاستراتيجيات المؤسساتية المؤطرة للنقل الحضري والغير الحضري. كما أن بلدنا انخرط في مبادرة “التنقل الذكي” التي تهدف إلى تشجيع استعمال وسائل المواصلات العمومية خاصة الحافلات، في التنقل داخل المناطق الحضرية أو ما بين المدن، ومن شأن هذه المبادرة تعزيز السلامة الطرقية في بلادنا وتحسين جودة خدمات النقل العمومي داخل وبين المدن.

 

كما أشار السيد الوزير إلى أهمية تدبير قطاع النقل وفق مقاربة تشاركية تشمل عدة قطاعات على رأسها الداخلية والتعمير والبيئة وكذا الصناعة. كما ركز على ضرورة إيجاد صيغة تكاملية تنافسية حقيقية بين مختلف وسائل النقل، خاصة أن هذه العملية تصب أساسا في مصلحة المواطن والوطن وتعزيز التنمية المستدامة بالمدن.

اضف رد