الوزير محمد نجيب بوليف يستقبل وفد مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري

المسائية العربيةالاتحاد العربي 3

عقد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، لقاء مع وفد مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، وذلك يوم الأربعاء 9 شتنبر 2015 بمقر الوزارة.

ويتكون الوفد الممثل للاتحاد العربي للنقل البري من عبد الله بن علي المجدوعي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، و محمود حمد العبدالالت، أمين عام الاتحاد العربي للنقل البري، و محمد داود الدمرداش و كارلوس سليم الهاشم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

وقد أكد الوزير في مستهل الاجتماع أهمية مجال النقل البري باعتباره من المجالات الرئيسية والضرورية من أجل توطيد علاقات اقتصادية وتجارية متينة بين الدول العربية. كما تطرق السيد الوزير إلى مجال النقل المغربي الذي عرف طفرة نوعية في السنوات الأخيرة، من خلال العمل على استراتيجيات مهيكلية في مجال النقل وخاصة الاستراتيجية الوطنية المينائية والاستراتيجية البحرية في أفق سنة 2030، اللتان ترومان تعزيز قدرات المغرب في مجال النقل البحري.  كما أبرز السيد الوزير أن المغرب يسير بخطى حثيثة نحو تطوير النقل السككي، وذلك بالعمل على استراتيجية تطوير القطاع السككي في أفق سنة 2035، حيث تمت بلورة هذا المخطط الكبير والضخم في إطار الحرص على توسيع الشبكة السككية الوطنية وتمديدها لتشمل مختلف مناطق المملكة. كما تناول السيد الوزير العمل الذي تم على صعيد النقل الجوي، والنقل الطرقي المتعلق بالأشخاص والبضائع  وارتباطه بالسلامة الطرقية.

 وقد قدم مسؤولو الاتحاد العربي للنقل البري عرضا حول أهداف الاتحاد وتناولوا  سبل تطوير قطاع النقل البري بالعالم العربي، وكذا التعاون في مجال التشريع والتدريب والتكوين من أجل هيكلة هذا القطاع العام. كما أعربوا على اهتمامهم  بالمغرب كدولة حققت طفرة نوعية في مجال النقل، وعبروا عن أهمية انضمام المغرب رسميا إلى الاتحاد العربي للنقل البري.

حيث سيستفيد المغرب من العديد من الدراسات المتخصصة لقطاع النقل البري، ومتابعة المشاكل والعقبات التي تواجه الناقلين البريين وبشكل خاص أعضاء الاتحاد وعرضها على صناع القرار، ودعم التحالفات التشغيلية والتجارية بين الأعضاء من مختلف الدول العربية والتنسيق لفتح قنوات اتصال فيما بينهم ، وكذا خلق فرص الالتقاء بين أعضائه وإيجاد تعاون تشغيلي بينهم بما يحثث شراكة استراتيجية مشتركة بين أعضاء مختلف الدول العربية.

وقد رحب السيد الوزير بهذا الاقتراح ووعد بمناقشته مع المهنيين، حيث سيصبح القطاع العام وكذا القطاع الخاص العامل في مجال النقل البري أعضاء بالاتحاد العربي للنقل البري.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد العربي للنقل البري هيئة عربية متخصصة في شؤون تنمية وتطوير وتنظيم وتكامل قطاع النقل البري في الوطن العربي، أنشئ الاتحاد بموجب قرار مجلس الوحدة الاقتصادية العرب ستة 1976 ويضم في عضويته عددا من الهيآت والمؤسسات والجمعيات والشركات العربية العاملة في مجال النقل البري من القطاع العام والخاص والمختلط والتعاوني ويتخذ من عمان مقرا دائما لأمانته العامة.