بروكسل وواشنطن سترفعان العقوبات عن ايران عندما تؤكد الامم المتحدة تطبيقها للاتفاق

اعلن المفاوضون الاوروبيون والايرانيون الخميس ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيرفعان جميع العقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي عندما تتحقق الامم المتحدة من ان طهران تطبق الاتفاق الذي يحد من برنامجها النووي.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان “الاتحاد الاوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج ايران النووي بالتزامن مع تطبيق ايران لالتزاماتها الرئيسية بعد ان تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك”.

وكانت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، أعلنت توصل القوى الكبرى وإيران إلى تفاهم على “المعايير الرئيسية” للاتفاق في شأن النووي الإيراني.

وقالت موغريني في مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف في لوزان السويسرية، الخميس، إن إيران اتفقت مع القوى الكبرى على تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الحالية ومراقبتها 10 سنوات، بموجب اتفاق نهائي في 30 يونيو.

كما سيشمل الاتفاق النهائي موافقة إيران على تخفيض عدد أجهزة الطرد المزكزي من 19 ألفا إلى 6 آلاف في موقع فوردو النووي.

وأضافت أن الاتفاق المستقبلي بين إيران والقوى الست سيتضمن موافقة من مجلس الأمن الدولي.

واعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في تغريدة ان الاتحاد الاوروبي ومجموعة خمسة زائد واحد وايران لديها “الان المعايير لحل المسائل الرئيسية” المتصلة بالبرنامج النووي الايراني.
عن أخبار الآن