تكريم الناشط السياسي والحقوقي ابوبكر الخمليشي بمدينة قادس الاسبانية

المسائية العربية12316545_10203774317718216_5244573269990669746_n

   في اطار احتفال مجلس بلدية مدينة كاديزالاسبانية بالذكرى ال67 لإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الأمم المتحدة في عام 1948، وذلك يوم الخميس 10 ديسمبر2015 ،وانعقد الاحتفال على الساعة 19:30 مساء في القاعة الرئيسية بحضور الأحزاب السياسية المختلفة والهيئات النقابية للمدينة.

 وبعد تدخل رئيس البلدية، خوسيه ماريا غونزاليس، وممثلين عن مختلف قطاعات المجتمع المدني، تم تكريم المعتقل  السياسي السابق  والناشط الحقوقي المغربي ابو بكر الخمليشي  من قبل جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بالاندلس التي سلمت له جائزة التقدير ،والاعتراف بعمله المتواصل  في مجال حقوق الانسان.

واكدت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بالاندلس على أن هذه الجائزة تعبر عن رغبتها في أن تعترف بمدى تكريس المناضل ابو بكر الخمليشي مشوار حياته  لحقوق الإنسان، والتغيير السياسي في المغرب،و التزامه ودعمه للمهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب، وبناء الجسور بين شمال المغرب و الأندلس وعضويته في المنظمات العمالية نوحساسيته  نحو وضع المرأة في المغرب ،والتزامه بالنضال  الى جانب عاملات النسيج في طنجة.

وللتذكير فالناشط السياسي ابوبكر يعيش تضييقا على حقه في حرية التعبير الفعل بمتابعات قضائية السياسة رفقة الناشطة الشابة وفاء شرف التي حوكمت بسنتين نافدة ، بالاضافة الى استدعائه للاستنطاق على خلفية مشاركته في الاحتجاجات الشعبية ضد شركة تدبير الماء والكهرباء بطنجة.

وقد لقي هذا التكريم ترحيبا وارتياحا في اوساط نشطاء اليسار الذين اعتبروا ان هذا التكريم يجسد تقديرا لمصداقية الرجل في التشبث بالقيم الانسانية الكونية في ممارسة النضال والفعل السياسي في مواجهة نظام مخزني قمعي خارج عن التاريخ برواسب العصور الوسطى .

و قد اعتبر حميد اصريح في تعليق له عن الخبر ان  هذه التفاتة كريمة من بلدية كاديس كسرت الطوق في حدث غير مسبوق، لترد الاعتبار لرفيق درب ومناضل تقدمي كبير من عيار سي بوبكر، الذي ابان بالفعل عن معانقة حقيقية لهموم والقضايا الكادحين،فهو مناضل لم تمنعه لا سنوات الرصاص ولا القمع والتعذيب ولا حتى ظروفه الصحية عن مواصلة مشوار نضالي بلا حدود. 
ويتابع حميد اصريح ان هذه الالتفاتة النوعية هي تكريم لجميع المناضلين التقدميين الذين عانقوا هموم الشعب و قاوموا بعناد أسطوري بطش النظام وزبانيته .

ويوجه  من جانبه تحية حارة لبلدية كاديس في شخص عمدتها الجديد الرفيق “كيتشي” الذي شرع بالفعل في تفعيل شعار مركزي في برنامجه الانتخابي “الأشخاص اولا”، وهنيئا للرفيق بوبكر بهذا التكريم المستحق بجدارة.

  الفضاء العموميEspcePublic