توافق أعضاء اللجنة الإقليمية بنيابة مراكش على آليات للخروج من أزمة التكليفات

Sans titre 1 المسائية العربية

عقدت اللجنة الإقليمية المكونة من ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية  ورؤساء الأقسام بالأكاديمية ورؤساء المصالح بالنيابة الإقليمية بمراكش خمس اجتماعات خلال شهر نونبر 2014 ترأسها السيد عبد الواحد المزكلدي رئيس القسم التربوي والحياة المدرسية بالأكاديمية ، تدارست خلالها اللجنة نقطتين أساسيتين حسب الاتفاق الموقع بين السيد مدير الأكاديمية والكتاب الجهويين للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية بالجهة وهما :

*تدقيق المعطيات .

*معالجة الاختلالات التي عرفتها التكليفات .

 

بالنسبة للنقطة الأولى  قامت اللجنة التقنية المشكلة من رؤساء الأقسام بالأكاديمية ورؤساء المصالح بالنيابة في إطار المرحلة الأولى بتدقيق المعطيات المرتبطة بالموارد البشرية من خلال الاتصال المباشر بالسادة رؤساء المؤسسات التعليمية لضبط المتوفر من هيأة التدريس واللازم والفرق . وقد استغرقت هذه العملية حوالي أسبوع . وتم عرض النتائج التي توصلت إليها اللجنة على ممثلي النقابات الخمس . و في مرحلة ثانية  تمت مناقشة هذه المعطيات وتدوين الملاحظات والاقتراحات التي أبداها الشركاء الاجتماعيون حولها  . وقد تعهد رئيس مصلحة الموارد البشرية بتقديم تقرير أسبوعي لممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية حول أي جديد يطرأ على وضعية الموارد البشرية .

 بالنسبة للنقطة الثانية وقفت اللجنة أمام خيارين :

ـ تصحيح شامل لجميع التكليفات .

ـ تصحيح جزئي يشمل فقط التكليفات التي تقدم أصحابها بطعون أو تظلمات ولم تحسم فيها النيابة .

الخيار الأول رغم أهميته  طرح مجموعة من الصعوبات من بينها استئناف العديد من نساء ورجال التعليم الذين تم تكليفهم لعملهم في مؤسسات التكليف وكذلك تزامن اجتماع اللجنة مع اقتراب إجراء فروض اللأسدوس الأول . وقد تبين بان إعادة النظر في عدد التكليفات الذي يتجاوز أكثر من 500 تكليف سيحتاج إلى وقت طويل  من العمل بالإضافة إلى انه  سيربك الدراسة في وسط الدورة الأولى ونهايتها .

لهذا ارتأت اللجنة العمل بالخيار الثاني مراعاة لمصلحة التلاميذ والحفاظ على استقرار الدراسة مع التشديد على مبدأ الجميع يشتغل .                                                                               كما أكد الشركاء الاجتماعيين على أن عدد التكليفات بنيابة مراكش جد مرتفع ويهدد استقرار نساء ورجال التعليم  في بداية كل موسم دراسي ، و للحد من هذا المشكل لا بد من إجراء حركة محلية مبنية على الاستحقاق . وهو المقترح الذي سيتم مناقشته في اللقاء المقبل للجنة الموسعة  التي يترأسها السيد مدير الأكاديمية الذي وافق على هذا المقترح من حيث المبدأ في الاجتماع السابق  والذي يحتاج إلى نقاش لتحديد كيفية أجرأته .   

بعد الاتفاق على تصحيح التكليفات بشكل جزئي انتقل النقاش إلى المعايير . وفي هذا السياق أعد ممثلو النقابات الخمس الأكثر تمثيلية ورقة تم التوافق حولها تتضمن جملة من المعايير المستمدة من المذكرة الإطار التي تجمع بين مبدأ الاستحقاق و التعبير عن الرغبة  مع اعتماد التقسيم الذي تعمل به مصلحة الموارد البشرية بالنسبة للمجال الحضري (مقاطعة جيليز الحي المحمدي ـ مقاطعة النخيل ـ مقاطعة المدينة ـ مقاطعة المنارة ـ مقاطعة القصبة المشور ـ مقاطعة سيدي يوسف بن علي )

وعلى ضوء ذلك  تم البث في الطعون والتظلمات التي بلغت حوالي 100 ملف في الأسلاك الثلاثة . وفيما يخص الملاحظات الصحية التي وضعتها مصلحة الموارد البشرية بشكل انفرادي في لائحة الفائض اتفقت اللجنة على تهيئ المصلحة للائحة خاصة بالحالات الصحية على أساس عرضها على اللجنة لمناقشة المسطرة التي سيتم تعميمها في التعامل مع هذه الملفات .

                                     وقد رفع رئيس اللجنة  السيد عبد الواحد المزكلدي تقريرا حول أشغال اللجنة إلى السيد مدير الأكاديمية .

مراكش 01 نونبر 2014

   التقرير من انجاز  دائرة الإعلام ـ النقابة الوطنية للتعليم (فدش ) بمراكش

اضف رد