ثقف نفسك: شركات بيع العقار تلزم المشترين بالتوقيع على عقود مجحفة

المسائية العربيةimages

 استغرب أحد المشترين لشقة من إحدى الشركات أو المجموعات الكبرى النشيطة في بناء الدور والعمارات السكنية،  والتي تتباهى بالتخفيف من أزمة السكن وتمكين الطبقات الوسطى والضعيفة من سكن كريم بأثمنة مناسبة وشروط مشجعة، من العقد الذي تسلمه من أجل التوقيع عليه والالتزام به، وهو عقد يضم مجموعة من الشروط المجحفة التي لا تخدم بثاثا المشتري، ولا تراعي أبسط الحقوق، ومن الأسف أن بعض الزبناء يوقعون عليها رسميا دون أن يكلفوا أنفسهم عناء الإطلاع عليها، أو إبداء الرأي وتعديلها وفق ما تقتضيه مصلحة الطرفين،

وحسب المشتري فإنه وفي الوقت الذي طالب بمفتاح الشقة بعد حصول الشركة العقارية على مستحقاتها، فوجئ بالمسؤول يسلمه العقد ويطالبه بالتأشير عليه لذى السلطات المحلية كشرط إلزامي قبل تمكينه من شقته، الشيء الذي اعتبره تدليسا واستهتارا بالمشترين، وتهربا من المسؤوليات التي تترتب عن تقصير الشركة في حالة سوء البناء او التجهيزات اوغيرها من النواقص التي يمكن ان يكتشفها المشتري حال ولوجه الشقة. أو خلال مقامه كأن يقبل بشركة معينة ومحددة سلفا للتسيير والحراسة ويمتثلصراحة و دون رجعة بأداء  واجب الاشتراك للمدة التي تحددها تلــك الشركة،الشيء الذي دفع الزبون إلى توكيل محام بهيئة مراكش لرفع شكاية في الموضوع لدى السلطات القضائية.

للاطلاع على هذا العقد والامعان في ما جاء فيه من شروط ارتأى موقع المسائية العربية نشر ه كما هو:

( هذا هو العقد الذي ستوقع عليه إذا اقتنيت شقة من شركة  ….)

*/ أن يأخذ العقار المبيع بالحالة التي هو عليها الآن من غير الرجوع عـــــــلى البائعين أو المطالبة بأي تعويض في المبلغ المحدد في هذا العقد لأي سبب كان .

*/ أن يؤدي المشتــــــري ابتداءا من تاريخ توقــــــيع هذا العقد جميع التكاليـــف     و الضرائب و الرسوم المتعلقة بالعقار المبيع كيفما كان نوعها بشكل لا يكــون     البائعين متبوعا أبدا في شان ذلك .

*/ أن يلتزم بالبنود ، الشروط ، المقتضيات ، و الموانع المضمنة بنظام الملكيــــة    المشتركة للعقار الأصلي المشار إليه أعلاه و كذا بالالتزامات الملقاة على عاتق    أعضاء اتحاد الملاكين المشتركين للعقار الأصلي .

*/ يصرح المشتري بهذا الصدد و يعترف صراحة انه اخذ علما بنظام الملكيــــــة  المشتركة ، تصميم البناء مصادق عليه ” غير قابل للتغيير” من طرف السلطـات  المختصة و كذا بالتصميم الطبوغرافي طبقا لمقتضيات الفصل 11 من قـــــانون 18-00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعـــقارات المبنية و ان البائعين سلمـــــه  الوثائق المشار إليها و يعفي الموثق من إلحاقها بهذا العقد و يعطيه بهذا الصــــدد إبراءا تاما و بدون تحفظ .

*/ أن يتحمل المشتري سائر المصاريف و الحقوق و الأتعاب التوثيقية الواجبــــة    على هذا العقد و توابعه القانونية و العادية .    

*/ يصرح المشتري بان البائعين اخبروه بتأسيس اتحاد الملاكين للعقار الأصلـــي    الذي يشكل العقار المبيع جزءا منه ، و الذي يتولى تسيير أجزائه المشتركــــــة    شركة متخصصة ، ويعلن بقبوله إسناد ذلك التسيير لتلك الشركة المتخصصـــة    و يلتزم صراحة و دون رجعة بأداء  واجب الاشتراك للمدة التي تحددها تلــك الشركة ، و ذلك لتمكينها من القيام بمهامها في أحسن الظروف .