حوار خاص مع الفنانة لطبفة بومزوغ رئيسة جمعية الحضارات الصويريات

unnamedالمسائية العربية

 الفنانة لطبفة بومزوغ رئيسة جمعية الحضارات الصويريات، فنانة استطاعت ان تشق جسر الفن فابدعت في هذا التراث الاصيل واسست جمعية  سنه 2004تهتم بفن الحضرة شاركت ت في عدة مهرجانات وطنية ودولية

وأضافت أن الحضرة التي تركز عليها هي ذلك الغناء الروحي الذي يتمحور حول الأذكار التي تقوم على الصلاة على النبي و التشفع به و ذكر الأولياء الصالحين وفي هذا السياق ادرجنا الحوار التالي

س1اول نقطة نثيرها  معك بصفتك رئيسة جمعية الحضارات الصويرة ماهي خصوصية الفرقة وماهو الاطار التي تشتغلون فيه

جواب   هذا سؤال وجيه جدا  فجمعية الحضارات الصويرات هي مدرسة الترات الصوفي بكل اجناسه لاننا آمنا منذ ناسيس المجموعة بحمل رسالة واضحة و هي الحفاظ على هذا التراث الاصيل وهنا لابد من الذكر  ان الفرقة مزجت بين فني الحضرة والكناوي

وواظبنا على إحياء بعض المناسبات وفي اولوياتها ما يسمى ب”فتح ليلة تاكناويت) و”الأبيات.. والملوك..) ، اما الاطار الذي نشتغل فيه يمكن القول اننا اسسنا استراتيجية متحركة تجعلنا نشارك في العديد من المناسبات العمومية  كمهرجان كناوة ومهرجان شباب كناوة اضف عن ذلك مشاركتنا على المستوى الدولي

س 2 نبقى في نفس السياق ونتساءل عندما اسستم هذه الفرقة النسائية ما هو الخط التي اتبعتم

 جواب أن فكرة انشاء فرقة نسوية للإنشاد الروحي لم تكن وليدة الصدفة،كما فلت سابقا

كان هدفنا الحفاظ على التراث وكنا واعيين بروح المسؤولية الجسيمة  بأهمية هذا الموروث الثقافي الذي حافظت عليه الأسر الأصيلة وتناقلته أبا عن جد ، إلا أن المتغيرات المجتمعية، وما يعرفه المجتمع من تحولات واستيلاب وطمس للهويات ومجموعة من التقاليد ذات البعد الحضاري ، هذه المعطيات دفعت الجمعية إلى التفكير في التعريف بفن الحضرة وما يحمله من خصوصيات مرتبطة بحب الرسول الاعظم و بشمائله وسمو خلقه،

 

حضارات مدينة الصويرة
حضارات مدينة الصويرة

س3   بمعنى اخر ومن خلال كلامك يتضح ان الحضرة مفهوم شمولي

 

جواب      طبعا الحضرة بمفهومها الشمولي ، مصطلح إسلامي صوفي يطلق على مجالس الذكر الجماعية والتي يؤديها المسلمون المنتمون للطرق الصوفية السنية بشكل خاص، ويكون على رأسها شيخ عارف بالطريقة ينبه على كل ما من شأنه أن يشوش إمكان الوصول إلى لحظة الصفاء. سميت بذلك لأنها سبب لحضور القلب مع الله، وهي ركن هام في طريق الصوفية. يتم فيها آداء أشكال مختلفة من الذكر، كالخطب وتلاوة القرآن والنصوص الأخرى من أدعية وأوراد، وإلقاء الشعر والإنشاد الديني، والمديح النبوي المتخصص بمدح رسول الإسلام والصلاة عليه، والدعاء والذكر الجماعي بشكل إيقاعي، وتلاوة أسماء الله الحسنى. يستخدم المحافظين من الصوفية أحيانا الدف أثناء الحضرات، في حين أن بعض الطرق تستخدم آلات أخرى. تعرف الحضرة بهذا الاسم في الدول العربية وبعض الدول الإسلامية غير العربية مثل إندونيسيا وماليزيا، في حين تعرف بأسماء أخرى في تركيا ودول البلقان

 

س4 نبقى دائما على نفس الايقاع اقو ل ان الجمعية اسست  لنفسها مكانا يناسبها  وفرضت وجودها في كل المحافل الوطنية والدولية

.
.جواب  ان الجمعية استطاعت ان تفرض وجودها من خلال النجاح الدي حففته بمشاركتها في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية مما اعطى للقرفة بعدا دوليا فالجمعية تسعى لإحياء هذا الموروث الثقافي وإعادة مجده،لما يجسده من أهمية على مستوى الذاكرة الشعبية وايضا على مستوى الجانب النفسي والروحي لذا يحب العناية بهذا التراث والحفاظ على هذا الكنز الأصيل الذي تتميز به بلادنا وتلقينه للاجيال الصاعدة

س5 اخر نقطة نختم بها  هذا اللقاء كفرقة ستشاركون في مهرجان بالهند وفرنسا

اود ان اعرف ما هي الرسالة التي تحملونها  للشعب الهندي وكيف سيتم الانصهار بين الثقافة الهندية وفن الحضرة

حواب يجب ان   تعلم ان عمق الحضارة واختلافها وتفاعلها هو نجاحها في سيرورة زمنية لايحد دها لاالمكان ولاالزمان فتبقى دائما المطلق لانها ننفاعل مع الغير فحضورنا اليوم في بومباي وكالكتا ومدراس و غيرها من المدن الهندية سيعطينا شعلة للتقارب مع ا لحضارة الهندية الاصيلة وتاريخها

اليوم نعيش شوزة فكرية متطورة تفرض علينا الاختكاك بالاخر والتعرف عليه كما يجب علينا نحن انعرف بتراثنا واصالتنا واتمنى ان تكون هده الزيارة ناجحة لانها ستغطي للجمعية دفعة قوية

اجرى الحوار عبد الرحيم عاشر 

اضف رد