محمد الصباري

سابقة بمراكش:محكمة الاستئناف تصدر حكما بإلغاء انتخاب النقيب الجديد لهيئة المحامين بمراكش

المسائية العربية

محمد الصباري

محمد الصباري

سابقة بمراكش:

أصدرت محكمة الاستئناف حكما بإلغاء انتخاب النقيب الجديد لهيئة المحامين بمراكش الاستاذ محمد الصباري، والذي تم انتخابه يوم السبت 20 دحنبر 2014، حيث حصل على 443 صوتا مقابل 167 لفائدة منافسه عبد العزيز العلوي المودني.

والحكم صدر مساء يوم 11 فبراير 2015 بدعوة أن الأستاذ المنتخب كان متابعا في قضية عادية لا تتعلق بالقضايا السياسية أو الرأي، وإنما تدخل في إطار ما يصطلح عليه بقضايا الحق العام.

 و حسب مصادر قريبة فإن  الاستاد محمد الصباري  ما زال يتوفر على حق اللجوء للنقض في قرار غرفة المشورة  التي حكمت بالغاء انتخابه  بناء على دعوى تقدم بها ما يقارب الخمسين محاميا  بهيأة مراكش

ارتباطا بالموضوع ذاته، عبرت حركة 25 ماي للمحامين الشباب في بلاغ لها عن استيائها من  قرار إلغاء انتخاب الأستاذ محمد صباري نقيبا لهيئة المحامين بمراكش. يقول البلاغ :

عقدت حركة 25 ماي للمحامين بمراكش بتاريخ ١١فبراير 2015  اجتماعا طارئا على إثر إصدار غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بمراكش يومه قرارا بإلغاء انتخاب الأستاذ محمد صباري نقيبا لهيئة المحامين بمراكش.
وبعد مناقشة  خلفيات هذا القرار وأبعاده وتداعياته ومراميه فإن الحركة تعلن ما يلي :

أولا : تستنكر قيام النيابة العامة بالطعن في أهلية انتخاب ذ محمد صباري  وتعتبره تدخلا سافرا ودون وجه حق في إرادة المحامين وفي حرية اختيارهم لمن يمثلهم.
تانيا: تشجب القرار الصادر عن غرفة المشورة بإلغاء انتخاب ذ محمد صباري نقيبا وتعتبره قرارا تعسفيا وغير مسؤول. ويندرج ضمن سياق الهجمة الشرسة التي تتعرض لها مهنة المحاماة منذ مدة قصد إضعافها .
تالثا: ان قرار غرفة المشورة سابقة خطيرة بالنظر لحمولته التي تستهدف الحجر على إرادة المحامين وفرض الوصاية على مهنتهم.
رابعا: تعلن الحركة تمسكها بالأستاذ محمد صباري نقيبا للهيئة والذي حصل على ثقة أغلبية المحامين بمراكش بناء على انتخابات نزيهة وشفافة.
وإذ تستحضر الحركة التداعيات التي سيخلفها هذا القرار على مهنة المحاماة عامة وهيئة المحامين بمراكش خاصة فان الحركة قررت:
تنظيم وقفة احتجاجية ببهو محكمة الاستئناف بمراكش يوم 12/02/2015 على الساعة ١١صباحا.
تنظيم وقفات احتجاجية متتالية محلية ووطنية لشجب خرق القانون والمساس باستقلالية مهنة المحاماة.
تدعو جميع الزميلات والزملاء في مراكش والمغرب للحضور والالتحاق بها قصد إنجاح هذه المعركة.

                                                   

اضف رد