صفقة حافلات النقل السياحي من طابقين بمراكش من نصيب شركتين اسبانيتين

مراكش المسائية العربيةالمسائية العربية

مراكش المسائية :  بعد ترقب دام شهورا، اعلن المجلس الجماعي لمراكش يوم الأربعاء 16 مارس 2016  أن صفقة حافلات النقل السياحي من طابقين، والتي ستشتغل بالطاقة الكهربائية كان من نصيب الشركتن الاسبانيتين  ” ألزا وجوليا ترافل”، وذلك بناء  على دفتر تحملات جديد بقيمة بلغت 490 مليون سنتيم سنويا، مقابل 275 مليون في الصفقة الماضية، وذلك في انتظار صفقة مماثلة تخص النقل الحضري.

وحسب موقع العدالة والتنمية فإن الحكامة الجيدة والشفافية التي اعتمدها المجلس ساهمت في الرفع من قيمة الصفقة بحوالي الضعف، مبرزا أن التنافسية الكبيرة على الصفقة عليها جعلت عددا من الشركات تتكتل فيما بينها على غرار عدد من الصفقات ذات الصيت العالمي.

وينتظر أن ينطلق أسطول الحافلات الجديدة في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث ستربط بين محطة باب دكالة ومحطات احياء المسيرة، دوار العسكر وآزلي، و الاحياء المجاورة  كما ستستغل الشركتان الطريق المحوري  الخاص المحدث مؤخرا وسط شارع الحسن الثاني، على ان تشمل تغطية الحافلات الجديدة خطوطا اخرى مستقبلا.

ومن بين الخدمات المقدمة، فإلى جانب التخفيف من الضغط والاكتظاظ الذي تشهده المدينة بشكل شبه يومي خاصة في اوقات الذروة، فغن الحافلات الجديدة ستعمل على توفير خدمات من قبيل الولوجيات من اجل تيسير حركة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير خدمة الانترنيت .

هذا وشدد المجلس الجماعي لمدينة مراكش في دفتر التحملات على إلزامية احترام البيئة، واعتماد الطاقة الكهربائية بدلا من الغازات الملوثة للهواء، خاصة ان مدينة مراكش مقبلة على احتضان المؤتمر العاملي للمناخ في دورته 22  الذي سينعقد إن شاء الله في نونبر 2016، 

محمد السعيد مازغ