مسيرة جهوية غاضبة لرجال التعليم بمراكش

مسيرة جهوية خلال شهر أكتوبر2015 للدفاع عن الحق في تعليم جيد في المدرسة العمومية

المسائية العربية

مسيرة جهوية غاضبة لرجال التعليم بمراكش

مسيرة جهوية غاضبة لرجال التعليم بمراكش

توصل الموقع بنسخة من بيان المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بجهة مراكش ـ آسفي دعا من خلاله إلى تكوين جبهة اجتماعية جهوية لمواجهة  التهديدات الخطيرة التي تستهدف مكتسبات الشغيلة على المستوى الجهوي كما قرر تنظيم مسيرة جهوية خلال شهر أكتوبر2015 في إطار التنسيق النقابي للدفاع عن الحق في تعليم جيد في المدرسة العمومية وللدفاع عن مطالب وحقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية ….

نص البيان :

عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل بجهة مراكش أسفي اجتماعا يوم الخميس 17شتنبر 2015 تدارس خلاله مستجدات الدخول المدرسي الحالي والمتميز أساسا بانفراد الوزارة بإصدار المذكرة 882/15 وما خلفته من تداعيات ومس خطير باستقرار نساء ورجال التعليم كما شكل ذلك إجراء مس في العمق حصيلة جلسات الحوار على مستوى الوزارة وشكل مثالا آخر على استهداف الحكومة للشغيلة التعليمية أولا بتنفيذ سياسة إعادة الانتشار وذلك بعد استهدافها بتمديد عمل المتقاعدين في القطاع. كما تدارس المكتب الجهوي أيضا الاستحقاقات الانتخابية والوضع التنظيمي. وبعد نقاش مستفيض ومسؤول فإن المكتب الجهوي:

ـ يعبر عن رفضه المطلق لهذه المذكرة ويستنكر بشدة تغييب الوزارة للنقابات وانفرادها بالتقرير في ملف الموارد البشرية بشكل يهدد استقرار نساء ورجال التعليم.

ـ يدين بشدة تملص بعض النيابات من المقاربة التشاركية واستغلال اللبس الذي تضمنته المذكرة المذكورة من أجل التصرف في مضامينها بشكل سافر والتلاعب في البنيات التربوية ورفض تسليم المعطيات المتعلقة بالمناصب الشاغرة وذلك عوض العمل على حل مشاكل نساء ورجال التعليم بشكل شفاف وعادل ومن خلال الإعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية.

ـ یحمل الوزارة والأكاديمية والنيابات الإقليمية التابعة لها مسؤولية الإضرار بالمصالح الإدارية والاجتماعية لنساء ورجال التعليم كما يحملها مسؤولية النقص في الموارد البشرية وكذا حالة الاكتظاظ الخطيرة التي تعرفها الأقسام بما يتنافى مع ما اعتبر تدابير استعجالية لإصلاح المنظومة التربوية.

ـ يستنكر بشدة رفض نيابة مراكش تسليم المعطيات المفصلة المتعلقة بوضعية الموارد البشرية بالأسلاك الثلاثة والتستر على العشرات من الموظفين الذين يعملون في إطار هيئة التدريس ولا زالوا يختبئون في مرافقها كما يستنكر تسترها على تجدد عملية اقتحام السكنيات بالنيابة.

ـ يثمن كل المواقف الرافضة والمبادرات الاحتجاجية التي عبرت عنها الأجهزة الإقليمية في إطار التنسيق النقابي ويدعو إلى تكوين جبهة اجتماعية جهوية للوقوف أمام التهديدات الخطيرة التي تستهدف مكتسبات الشغيلة على المستوى الجهوي

ـ يقرر تنظيم مسيرة جهوية خلال شهر أكتوبر2015 في إطار التنسيق النقابي وذلك دفاعا عن الحق في تعليم جيد في المدرسة العمومية ودفاعا عن مطالب وحقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية.

ـ يستنكر ما عرفته انتخابات مناديب العمال من تلاعبات وتستر على النتائج الكاملة ويجدد تحيته لنساء ورجال التعليم الذين تصدوا لكل المؤامرات وحملات التشويش ووضعوا ثقتهم في مرشحات ومرشحي النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل.

ـ يعبر عن استيائه من الخصاص المهول الذي تعرفه الموارد البشرية بجامعة القاضي عياض أمام تزايد عدد الطالبات والطلبة.

ـ يعبر عن تضامنه المطلق مع الأخ مروان المستعين عضو المكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للعدل وعضو الاتحاد المحلي للفيدرالية الديموقراطية للشغل بالرحامنة.

ـ يدعو مسؤولات ومسؤولي النقابة بكل نيابة على حدة إلى مواصلة تتبع الدخول المدرسي ورصد كل لاختلالات التي يعرفها وإلى مزيد من التعبئة ومواصلة تنفيذ البرنامج التنظيمي 

ـ يدعو الشغيلة التعليمية بالجهة إلى الالتفاف حول النقابة الوطنية التعليم نقابة مناضلة صامدة ومدافعة عن القضايا العادلة للشغيلة التعليمة        

                                                              المكتب الجهوي