نصف الوفيات بالتسمم في المغرب بسبب مبيدات حشرية

المسائية العربية

أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن نصف الوفيات بالتسمم في المغرب بسبب مبيدات حشرية.

 وأضافت اليومية، بأن التقرير العام الأخير الصادر عن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، أفاد بأن المبيدات الحشرية مسؤولة عن 48,6 في المائة من الوفيات الناجمة عن التسمم التي أعلن عنها في المغرب سنة 2016.
وأظهر هذا التقرير الذي جاء تزامنا مع اليوم الوطني للوفيات الناجمة عن المبيدات الحشرية بالمغرب نظم اليوم الخميس بالرباط تحت شعار: “معا ضد سوء استخدام المبيدات”، أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية استقبل 16 ألف و843 حالة تسمم خلال سنة 2016، بزيادة قدرها 10,3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية…
هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..
* أخبار اليوم:
– من أوقف الدعم الاجتماعي “تيسير”؟ المعارك السياسية التي تسببت في تجميد مشاريع الدعم المالي المباشر لفائدة الفقراء في الولاية الحكومية السابقة، امتدت لتشمل حتى الدعم المالي القائم، لتجمد صرفه لصالح مستحقيه.
العرض الأخير، الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو أمام البرلمان كشف أن المستفيدين من برنامج “تيسير”، الخاص بالدعم المرتبط بتمدرس أطفال الأسر الفقيرة، لم يتسلموا أي دعم منذ العام 2015.
– أوجار يريد أن يؤدي الأطباء ثمن أخطائهم العلاجية.. فقد دعا وزير العدل محمد أوجار، أمس الجمعة بالرباط، إلى العمل على بلورة مسودة أولية لمشروع قانون حول مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الناجمة عن تدخلاته العلاجية.
وأكد أوجار خلال ندوة دولية تنظم بشراكة مع الاتحاد الدولي للمحامين وجمعية هيئات المحامين بالمغرب حول موضوع “التعويض عن الأضرار الناتجة عن الحوادث الطبية” أن المعايير المعتمدة في تحديد مفهوم الخطأ الطبي وبيان مداه، ينبغي أن تراعي المستوى التقني والتكنولوجي الذي بلغه الطب، ومستوى الكفاءة والدراية المتوفر داخل الحدود الجغرافية للبلد موضوع تطبيق القانون.
* المساء:
– جميلة مصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، تقول إن “دور الجامعة لم يعد مقتصرا على البحث عن المعرفة وتدريس الأجيال، بل يشمل أيضا مختلف مناحي الحياة العلمية والتقنية والتكنولوجية”، موضحة أن كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية تعمل من خلال 20 اتفاقية شراكة مع عدد من الجامعات المغربية في المجالات المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بمختلف أقاليم المملكة على تطوير هذه الشراكة. (حوار).
– الحبس النافذ لمتهمين في ملف السطو على العقارات.. فبعد أسابيع قليلة على تشديد المراقبة على شبكات السطو على العقارات، أدانت المحكمة الابتدائية بتزنيت، أول أمس الخميس، خمسة متهمين بالحبس النافذ في ملف للسطو على العقارات بالمنطقة، بعد أن أظهرت التحقيقات أنهم قاموا بالسطو على عقارات عن طريق التزوير والتدليس.
* رسالة الأمة:
– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن استفادة ما مجموعه 23143 أستاذا وأستاذة، في إطار الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بأطر هيأة التدريس بين المديريات الإقليمية، وكذا الحركة الانتقالية بين المديريات الإقليمية داخل الجهة؛ بـرسم سنة 2017، بما فيها طلبات الالتحاق بالأزواج التي تمت تلبية 98 بالمائة منها.
وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه تم تعيين 20850 معنيا وفق الرغبات التي عبر عنها أصحابها، في حين ستتم معالجة باقي الحالات وعددها 2293 على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على ضوء المناصب المتوفرة وكذا رغبات الأساتذة المعنيين.
– المغرب ضمن قائمة الدول الإفريقية الأربع الأكثر ازدهارا.. فقد صنف مركز طوني بلير من أجل التغيير العالمي، في مذكرة تحليلية عن مستقبل الاقتصاد والشغل في إفريقيا، 4 دول منها المغرب ضمن البلدان الأكثر ازدهارا في السنوات الأخيرة، وهي كل من بوتسوانا وإثيوبيا وموريشيوس.
وحسب المركز الذي أنشأه رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير سنة 2016، فإن نجاح إفريقيا يتجلى في التصنيع المكثف، الذي من شأنه أن يخلق على نطاق واسع ملايين فرص الشغل، بالإضافة إلى النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.
* آخر ساعة:
– وقع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، أول أمس الخميس بالرباط، على 17 اتفاقية استثمارية مع مدراء المقاولات المعنية، بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم، وذلك في إطار تفعيل المنظومات الصناعية التي أطلقت في قطاع صناعة السيارات وقطاع صناعات الطيران.
وأعلن العلمي عن إدخال تخصصات عبر هذه الاستثمارات والتي من شأنها أن تعزز الإدماج المحلي وتكثيف النسيج الإنتاجي، مشيرا إلى أنه سيجري أيضا إحداث مراكز للبحث والتطوير.
– نصف الوفيات بالتسمم في المغرب بسبب مبيدات حشرية.. فقد أفاد التقرير العام الأخير الصادر عن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، بأن المبيدات الحشرية مسؤولة عن 48,6 في المائة من الوفيات الناجمة عن التسمم التي أعلن عنها في المغرب سنة 2016.
وأظهر هذا التقرير الذي جاء تزامنا مع اليوم الوطني للوفيات الناجمة عن المبيدات الحشرية بالمغرب نظم اليوم الخميس بالرباط تحت شعار: “معا ضد سوء استخدام المبيدات”، أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية استقبل 16 ألف و843 حالة تسمم خلال سنة 2016، بزيادة قدرها 10,3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.
* الأخبار:
– أكد وزير العدل محمد أوجار أول أمس الخميس بالرباط أن الحاجة إلى تجريم أفعال جديدة ومراجعة أركان جرائم قديمة أوجب مواءمة مجموعة القانون الجنائي مع القانون الأساسي للمملكة ومع الاتفاقيات التي أبرمتها في هذا المجال.
وقال الوزير أول أمس الخميس في معرض تقديمه لمشروع قانون رقم 10.16 القاضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هذا النص يأتي في سياق التحولات الكبيرة والهامة التي عرفتها المملكة في الفترة الأخيرة في مجال تكريس مبادئ حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا مع دستور المملكة لسنة 2011.
– أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال انعقاد المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، عن إحداث لجنة عليا لتحيين وتدوين التشريعات، وأشار العثماني إلى وجود قوانين قديمة تحتاج إلى تعديل مشروع قانون بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المعين بموجبه حدود المياه الإقليمية الوطنية والذي صدر في سنة 1973، وكان قبل المسيرة الخضراء ولم يشمل هذا القانون الأقاليم الجنوبية.
واعتبر رئيس الحكومة أن تحيين القوانين عملية ضرورية، مؤكدا حرصه على إنشاء هذه اللجنة في أقرب وقت.
* الصباح:
– كشفت مصادر من داخل قيادة حزب العدالة والتنمية أن عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية فقد الأغلبية داخل الأمانة العامة ولم يعد مسنودا إلا من طرف خمسة أو أربعة قياديين، فيما الباقي يدعم سعد الدين العثماني من أجل قيادة الحزب في المرحلة المقبلة.
وبات حزب “المصباح” عرضة لمشاكل تنظيمية متشابكة ومتداخلة يصعب التكهن بنتائجها إلا إذا انسحب ابن كيران بكل هدوء وتنازل لفائدة تيار الوزراء، ضمنهم من كان صديقه الوفي، قبل أن ينقلبوا عليه.
– وصلت متأخرات الدعم المستحقة لفائدة شركات توزيع المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة إلى حوالي 3 ملايير (مليارين و980 مليون درهم)، 680 مليون درهم منها مخصصة للشركات العاملة في قطاع السكر، وملياران و300 مليون درهم لشركات توزيع غاز البوتان.
وأفاد التقرير الأخير لصندوق المقاصة إلى أن اعتمادات الدعم التي تم صرفها وصلت إلى 56 ملايير و150 مليون درهم، ما يمثل 36 في المئة من الميزانية العامة للدعم.
* الاتحاد الاشتراكي:
– أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أن الانتقال التدريجي نحو نظام الصرف المرن “ما زال قائما ومطروحا”.
وأوضح الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه “سيتم اختيار الوقت المناسب لتنزيل هذا الانتقال الذي عقد رئيس الحكومة بشأنه بحر الأسبوع الماضي عدة اجتماعات”.
وأضاف أن بدء تنفيذ هذا الإصلاح سيتم الإعلان عنه بدوره في الوقت المناسب بحكم طبيعة هذا النوع من القرارات، مبرزا الحاجة إلى القيام بدراسات إضافية قبل إرساء هذا الانتقال.
– اختتمت فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث عشر حول تحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، أول أمس، الذي انعقد تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس بمدينة الرباط، على مدى يومي 5 و 6 يوليوز الجاري.
وفي كلمة ختامية له بالمناسبة أكد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ورئيس المجلس الإداري للكافراد، على اعتزاز المملكة المغربية، باحتضان هذا المنتدى الذي برهن على مدى التلاحم والتعاون القائم بين البلدان الإفريقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى التزام الجميع ببذل المزيد من الجهود والعمل المتواصل، للدفع قدما بعجلة التنمية المستدامة، وجعل المواطن في صلب اهتماماتها وانشغالاتها ومشاريعها الإدارية التنموية.
* الأحداث المغربية:
– الرباط ترفع من تنسيقها الاستخباراتي مع باريس.. فقبل أسبوع من احتفالات 14 يوليوز في فرنسا، والذكرى الأولى لهجمات مدينة نيس، يتأكد مرة أخرى أن المغرب مازال يدعم شركاءه في الحرب على الإرهاب، وفي مقدمة هؤلاء فرنسا.
وحسب مصادر مطلعة وعشية العيد الوطني لفرنسا والذكرى الأليمة لعملية نيس الإرهابية، عرف التنسيق بين الرباط وباريس تصاعدا هذه الأيام، وذلك استمرار لسياسة منتظمة جعلت من المملكة خزانا مهما للمعلومات لباريس.
– فتح أول تخصص في بيداغوجية التمريض.. قررت وزارة الصحة فتح التكوين بسلك الماستر، المتعلق ببيداغوجية علوم التمريض وتقنيات الصحة بكل من معاهد أكادير والدار البيضاء وفاس ومراكش ووجدة والرباط وتطوان ابتداء من السنة الأكاديمية 2017/2018.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا التخصص في مسلك الماستر سيليه فتح تخصصات أخرى في مجالات التمريض والقبالة وتقنيات الصحة، وذلك للرفع من قدرات الموارد البشرية وصقل المعارف النظرية والتطبيقية والمهنية للعاملين بشكل عام والأطر التمريضية بشكل خاص.
* بيان اليوم:
– علم لدى مصدر جمركي، أول أمس الخميس، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين دخلوا إلى المملكة عبر المركز الحدودي “باب سبتة” بلغ، منذ انطلاق عملية “مرحبا 2017” وإلى غاية 4 يوليوز الجاري، 27 ألف و722 شخصا.
وأوضح المصدر نفسه أن هذا العدد كان قد بلغ خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية 32 ألفا و482 شخصا، أي بانخفاض نسبته 14 في المائة، في حين وصل عدد العربات التي دخلت إلى المملكة عبر المركز نفسه، من خامس يونيو إلى 4 يوليوز الجاري، 5335 عربة، مقابل 6374 في نفس الفترة من السنة الفارطة بتراجع نسبته 16 في المائة على أساس سنوي.
– صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على قانونين ومرسوم تتعلق بتعديل النصوص التشريعية والتنظيمية الوطنية المتعلقة بالمجالات البحرية.
وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذه المصادقة تمت من خلال إدراج مقتضيات تهدف إلى إدراج المجالات البحرية قبالة سواحل الصحراء المغربية بشكل صريح في المنظومة القانونية الوطنية، وذلك لتثبيت الولاية القانونية للمملكة عليها، وسد الباب أمام كل الادعاءات المشككة في أنها لا تدخل في نطاق السيادة المغربية.
* العلم:
– تمكن 109 من الشباب والشابات المغاربة من الحصول على وظائف في ألمانيا عقب استفادتهم من تكوين مشروع تجريبي ينفذ بالتنسيق بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالمغرب والبنك الدولي.
البرنامج الذي انطلق في فبراير 2017، عرف تنظيم دورات دراسية مكثفة لتعلم اللغة الألمانية فيما زار وفد من الجمعية الألمانية لأصحاب الفنادق والمطاعم الفندقية، المغرب في ماي المنصرم لإجراء مقابلات وبحث إمكانية توظيف المرشحين وفقا للوظائف المتاحة، فيما سينتهي المشروع في مارس 2018.
– قررت سلطات مليلية رفع المنع عن استيراد الأغنام المغربية، حيث أتاحت هذه السنة استيرادها بمناسبة عيد الضحى.
وحسب وكالة “إيفي” الإسبانية، فإن القرار تم اتخاذه الأربعاء الماضي من قبل عبد المالك البركاني، مندوب حكومي بمليلية. وأضاف البركاني أنه يجب على المسؤولين أن يتحروا من كون الأغنام غير مصابة بفيروس الحمى القلاعية.
* لوماتان:
– دينامية جديدة لقطاعات صناعة السيارات والطيران بالمغرب.. فقد تم التوقيع على ما لا يقل على 17 اتفاقية جديدة تهم مشاريع الاستثمار يوم 6 يوليوز بالرباط، بغلاف مالي بلغ 2.4 مليار درهم.
والنتائج المرجوة من خلال هذه الاتفاقيات هي إحداث 14.230 منصب شغل ورقم معاملات ب 7.62 مليار درهم.
* لوبنيون:
– نظمت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، أول أمس الخميس بالرباط، لقاء تواصليا مع جمعيات وهيئات المجتمع المدني حول الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة، والبرامج التنموية التي تم إطلاقها بالمنطقة.

وفي هذا الصدد، قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد، إن هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن القطاعات الوزارية المكلفة بالبرامج التنموية بالحسيمة، يهدف إلى تقاسم المعلومات والمعطيات ومراجعة التقييمات وتصويبها، وتقديم مقترحات من شأنها الإسهام في بلورة تصور مشترك للحلول الممكنة لتجاوز الوضعية الحالية، كما يعكس انخراطا في تفعيل مبدأ التشاركية والانصات والحوار، بكل شفافية ومسؤولية وروح وطنية.
* ليبراسيون:
– أعلن، الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، عن الإطلاق الرسمي لخط بحري جديد يربط المغرب بإفريقيا الغربية من طرف المجموعة الفرنسية “سي إم آ – سي جي إم”، (شركة الشحن البحري – الشركة البحرية العامة -)، الرائدة عالميا في مجال النقل البحري.
وسيمنح هذا الخط الجديد، الذي أطلق عليه اسم “الوزان2″، المصدرين المغاربة مجموعة من الحلول لنقل منتجاتهم مباشرة نحو بلدان غرب إفريقيا، ومنها الكوت ديفوار وغانا والبنين وليبيريا، إلى جانب ربط بلدان إفريقية أخرى مثل مالي وبوركينافاصو بطريقة غير مباشرة بالمغرب.