exam bac

اكاديمية التعليم بمراكش تشدد المراقبة، وتضبط 167 حالة غش في اليوم الأول و71 حالة في اليوم الثاني

المسائية العربيةexam bac

أكد بلاغ صادر عن الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي ان لجان المراقبة ضبطت 167 حالة غش في اليوم الأول و71 حالة في اليوم الثاني، على مستوى مختلف المديريات الإقليمية التابعة للجهة،خلال برسم دورة يونيه 2016،

وأشار البلاغ إلى أن  الاختبارات المرتبطة بإجراء الامتحان الجهوي الموحد برسم دورة يونيه 2016، مرت في ظروف عادية، باستثناء تأخر بعض المترشحين بسبب التغيير المفاجئ في التوقيت الذي طال بعض الهواتف الذكية، في اليوم الثاني من هذا الامتحان. والذي اتخذت الوزارة القرار المناسب بشأنه.

وأكد البلاغ على حرص الاكاديمية على تهيء الاجواء الملائمة للامتحانات، وتجند لجن المراقبة والاطر الادارية والتربوية من اجل سلامة الامتحانات وزجر الغش، و ذلك تطبيقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لهذه العملية، كما أكدت أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأن حالات الغش المرصودة أثناء الإجراء.

كما نبه البلاغ إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي مصرة على مواصلة نفس النهج بخصوص تأمين سلامة  امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة الباكالوريا، والتي ستجرى أيام 7 و8 و9 يونيه 2016، بالنسبة لجميع الشعب. وذلك ضمانا لتكافؤ الفرص وإعمال شرط النجاح باستحقاق، للجميع.

وللإشارة فقد تجندت 04 لجن جهوية لتتبع إجراء اختبارات الامتحان الجهوي الموحد و 21 لجنة إقليمية لمحاربة الغش. بحيث قامت هذه اللجن بما مجموعه 175 زيارة خلال اليوم الأول ،  و 290 زيارة خلال اليوم الثاني بالمديريات الإقليمية الثمانية التابعة للجهة.

هذا واكد بعض الأساتذة المطلفين بالحراسة، أنه لأول مرة في تاريخ الأكاديمية كانت الحراسة مشددة، حيث يتم تفتيش الممتحنين قبل ولوجهم غلى المقاعد، كما تمت مراقبة الأقسام التي ستجرى بها الامتحانات قبل الموعد، وذلك رغبة في تخليق الامتحانات، وإعادة الاعتبار لشواهد الاستحقاق التي ينالها الناجحون .

محمد السعيد مازغ