هتك عرض

الاستغلال الجنسي للأطفال يعود إلى الواجهة بمراكش

المسائية العربية مراكش

محمد السعيد مازغهتك عرض

توصلت المسائية العربية بنسخة من البلاغ الصادر عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش تستنكر فيه بشدة الاستغلال الجنسي للأطفال، وياتي البلاغ المذكور على إثر شكاية تقدمت بها إحدى الأسر القاطنة بحي سيدي يوسف بن علي، بعد اكتشافها للاعتداء الجنسي على ابنها الذي لم يتجاوز عقده الأول، وعلى إثر ذلك، تقدمت بشكاية ضد أحد أساتذته،  بعد إفصاح الطفل عمن وراء هذا الفعل الشنيع، مدليا بكثير من التفاصيل التي كانت تمارس عليه من طرف الأستاذ.

وعلمت المسائية العربية أن الأستاذ أنكر علاقته بهذا الجرم أمام الشرطة القضائية بمراكش، كما تقدمت اربعة نساء مرفقات بأبنائهن بشهادة تؤكد الاعتداء على الطفل من طرف الأستاذ، ونظرا لخطورة الفعل، وما خلفه من استياء لذى امهات وآباء وأولياء التلاميذ، تم تنظيم مسيرة احتجاجية في اتجاه ولاية الامن طالب فيها المحتجون بضرورة حماية الاطفال من الاستغلال الجنسي، والضرب على يد كل من ثبت في حقه اغتصاب او هتك عرض الطفولة .

 نص بلاغ الجمعية

 

يتابع مكتب فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، بانشغال كبير مجريات التحقيق القضائي والتقصي الاداري ، في واقعة مزاعم للاستغلال الجنسي لطفل يبلغ من العمر سبع سنوات ونصف من طرف أستاذ يبلغ ن العمر حوالي 54 سنة ،بمدرسة الامام السهيلي بسيدي يوسف بن علي بمراكش وتعود الواقعة الى بداية الأسبوع الفارط ، وقد تقدمت عائلة الطفل بإشكالية للجمعية المغربية لحقوق الانسان معززة بشواهد طبية وإحالة الضحية على الطب النفسي لمباشرة العلاج من اثار الجانبية والانعكاسات السلبية لهذا الفعل الشنيع.

وتباشر الشرطة القضائية بمراكش التحقيق تحت إشراف النيابة العامة، حيث استمعت يوم الجمعة 22 ابريل للطفل وعائلته، ويوم الاثنين 25 ابريل الجاري استمعت الى أربعة أطفال كشهود مصحوبين بأمهاتهم. كما استمعت الشرطة القضائية الى مدير مدرسة الامام السهيلي مسرح وقوع الانتهاك. وعلمنا ان المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمراكش ، قررت توقيف المعني توقيفا احترازيا في انتظار استكمال التحقيق واتخاذ المعين.

هذا وعرف محيط المدرسة اليوم 25 ابريل تنظيم وقفة احتجاجية للعديد من عائلات التلميذات والتلاميذ لاثارة انتباه المسؤولين للمشكل، وللتعبير عن رفضهم للانتهاك حرمة الأطفال والمس بسمعتهم وكرامتهم. ومن المنتظر ان يمثل الاستاذ المعني اما النيابة العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش للتحقيق.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان، نحذر من العودة القوية للاستغلال الجنسي للأطفال ، وجرائم البيدوفيليا، خاصة وأننا توصلنا خلال نهاية الأسبوع الفارط بثلاث حالات ، ونتابع اخرى معروضة على القضاء،.

نجدد استنكارها للمس بحرمة الأطفال واستغلالهم جنسيا او في الاستعمال الاستغلالي لهم في مواد جنسية.

ندعو القضاء الى فتح تحقيق معمق في النازلة وترتيب الجزاءات القانونية في احترام تام للضوابط القانونية والمواثيق الدولية لحقوق الانسان.

نجدد مطلبنا القاضي إيلاء الاهتمام اللازم لحقوق الطفل خاصة ما يتعلق بحمايته من كل أشكال الاستغلال بما فيها الجنسي الذي يشكل خطرا على توازنه النفسي والاجتماعي.

عن المكتب مراكش 25 ابريل 2016

تمت مشاهدتها من قبل Larbi وYassire و9 آخرين