رياضة تشوكبال بالصويرة

المسائيـــة العربيـــة

لأول مرة على الصعيد الوطني تم تأسيس أول نادي لرياضة”  تشوكبال “بالصويرة، وكعادتها فالصويرة كانت غالبا سباقة في بعض الأنواع الرياضية، قبل دخول الحماية الفرنسية للمغرب. فالوثائق والصور التي تتوفر عليها الخزانة الوطنية خير دليل على ذلك .

رياضة “تشوكبال ” تم الترويج لها داخل مدينة  الصويرة مسقط من طرف  استاد التربية البدنية السيد محمد هموش سنة 2009 بثانوية محمد الخامس .كما  تم تنظيم أول تدريب وطني من طرف الخبير الدولي والمدرب الحالي للمنتخب الإماراتي والعضو الجامعي الدولي البرازيلي ( خوليو كاليكاري ) فمن خلال هدا التدريب حاز بعض التلاميذ والتلميذات على شواهد دولية من صنف ( س ) وهي أول شواهد دولية بالمغرب .وأثناء هدا التدريب تم تكوين أول جمعية لهده الرياضة على الصعيد الوطني تحث اسم( الجمعية الرياضية لرياضة تشوكبال بالصويرة) .

ويتكون مكتب الفريق من :

الرئيس : محمد هموش – نائب الرئيس :مصطفى اصكام – الكاتب العام :نورالدين الكريف – أمين المال : محسن طيفور – المستشارون حنان عشيق – مصطفى الصديقي.

وللتذكير، فقد تم توجيه الدعوة للنادي للمشاركة بمدينة ( فيرارا بايطاليا) بمناسبة بطولة العالم سنة 2011. وبهده المناسبة تم منح الاستاد محمد هموش رئيس النادي والمدرب في نفس الوقت شهادة اعتراف دولية كممثل للجامعة الدولية بالمغرب. ورغم دلك لم تستطع الجمعية المشاركة في بطولة العالم للصعوبات المادية والإدارية رغم أن أعضاء المكتب راسلوا وزارة الشبيبة والرياضة وطرقوا عدة أبواب .

في سنة 2012 أجريت أول مقابلة وطنية بين ثانوية اكنسوس وثانوية محمد الخامس ونالت من خلاله الجمعية شهادة ممضاة من طرف رئيس الجامعة الدولية السيد ( كريس يونك ) كأول مقابلة وطنية بالمغرب .

وفي صيف سنة 2012 استدعيت الجمعية للمشاركة في بطولة إفريقيا (بلومي) عاصمة الطوغو لكن كما جرت العادة لاحياة لمن تنادي لا دعم ولا هم يحزنون وهناك صعوبات في التداريب.

بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال سنة 2013 تم تنظيم مقابلة حبية دولية بين فريق الجمعية الرياضية الصويرية لرياضة تشوكبال ضد المنتخب الاسباني تحث تاطير الجامعة الدولية وممثلها بالمغرب السيد محمد هموش وبشراكة مع جمعية الصويرة موكادور التي احتضنت الفريقين بهده المناسبة . وتعتبر هده المقابلة أول مقابلة بين القارة الإفريقية والقارة الأوروبية .وانهزم الفريق الصويري بصعوبة وبنتيجة 38-36

وأثناء هده المقابلة نوه مدرب المنتخب الاسباني بجل لاعبي الفريق الصويري الذي وقف سدا منيعا في وجه لاعبي المنتخب الاسباني الذي له باع طويل في هده الرياضة وبحفاوة الاستقبال .

ومن هذا المنبر ، نقول لجميع المسؤولين أن الجمعية مدعوة مرة أخرى للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في دولة البرازيل في الصيف المقبل.  فعلى المسئولين على الشأن الرياضي أن يمدوا يد المساعدة لهدا النادي الفتي . حتى تتمكن رايتنا المغربية أن ترفرف بين باقي دول العالم بالبرازيل .وللتذكير فقط فالجمعية الرياضية الصويرية لرياضة تشوكبال تمثل المغرب كبلد ممارس وتحتل الرتبة 26 عالميا بفضل أبناء مدينة الصويرة والرتبة 2 على مستوى العالم العربي .والرتبة 4 على المستوى الافريقي .

نرجوا لمن له غيرة على الرياضة ان يلتفت ولو قليلا لهدا الفريق الصويري الدي يمثل المملكة المغربية. فهده الرياضة ستصبح لعبة اولمبية بعد أن يصبح عدد البلدان المنخرطة في الجامعة الدولية 60بلدا. لان قيم هده الرياضة ساير مبادئ الرياضة بالألعاب الاولمبية .لايجب أن ننتظر حتى تصبح هده الرياضة اولمبية ثم نشرع في البحث عن أسسها وقواعدها وممارسيها فالصويرة كعادتها مند القدم منبت ومنبع للرياضة والرياضين وخصوصا رياضة تشوكبال الجديدة . وليكن في علم الجميع إن هده الرياضة التربوية احتضنت من طرف اليونسكو ولقبتها برياضة السلم والسلام فالصويرة كانت دائما ومازالت بلد التعايش والسلام والمحبة بين جميع الثقافات والديانات.

حفيظ صادق